Ads 468x60px

الأحد، 26 فبراير 2012

تربية و تنمية بالشقلوب


تربية و تنمية بالشقلوب ؟؟؟؟؟؟؟؟

تربية و تنمية بالشقلوب

أيوه تمام . و المقصود هنا ان أطفالنا هم الذين يقومون بتربيتنا من حيث لا يشعرون . و الجميل أن تربية الأطفال و تنميتهم لنا غالبا ما تأتى ممزوجة بالمرح و الطرافة ، و أيضا الفلسفة العميييييقة جداااااااااااا.

من فلسفة أطفالنا ) اللى هم فى الحقيقة أعظم الفلاسفة على الاطلااااااااق):

الخميس، 23 فبراير 2012

تنمية فى الأوقات الصعبة

تنمية فى الأوقات الصعبة

التنمية يجب أن تستمر معنا طوال الوقت، حتى فى الأوقات الصعبة.أعلم أن هذا قد يبدو أمرا مستحيلا، و لكننا فى تربية تنمية لا نعرف المستحيل.

من أصعب الأوقات فى كل منزل هو وقت انقطاع التيار الكهربى ، خاصة فى ظل وجود أطفال صغار، حيث تصبح مهمة طمأنة الأطفال و محاولة تسليتهم و الهائهم عن حالة الظلام الدامس - خاصة اذا صاحبها ارتفع درجة الحرارة فى فصل الصيف – من أكثر المهام صعوبة . لكننا هنا سنكتشف معا امكانية التنمية و الاستمتاع بهذه اللحظات الصعبة .

حضن التنمية
خطوتنا الأولى للتنمية فى الظلام هى: احتضان الأطفال الصغار
 و هى أهم خطوة فى سبيل ليس فقط طمئنتهم ، 
بل نموهم العقلى و الوجدانى .


الأربعاء، 22 فبراير 2012

تربية فى كلمتين

توقفى قليلا قبل رفض أى طلب لطفلك ، و فكرى للحظات : توقفى قليلا قبل رفض أى طلب لطفلك ، و فكرى للحظات : هل لديك سبب منطقى مقنع للرفض أم لا

هل لديك سبب منطقى مقنع للرفض أم لا.

  

الجمعة، 17 فبراير 2012

تنمية فى أوقات الفراغ


تنمية فى أوقات الفراغ


أوقات الفراغ عادة ما تمثل مشكلة و عقبة فى طريق كل مرب حتى يتم شغلها ، و بما أننا ذكرنا كلمة مربى ، فنحن نتحدث عن شغلها فيما يفيد ، و ليس عن حشوها أو قتلها بأى سلاح فتاك . و مع هذا فان فكرة شغل أوقات الفراغ فيما يفيد قد لاينجح فيها حتى المربين و ذلك لاعتقاد فئة كثيرة منهم أن هذا يستلزم بذل الكثير من الوقت و الجهد و الأموال ، و بالتالى اذا لم تتوافر لدينا تلك العوامل الثلاث ، فسنسلم أمرنا لله ، و نقول بالمصرى : ما باليد حيلة. لذلك : سنتحدث فى مجموعة من المشاركات عن طرق و وسائل مختلفة ليس فقط لشغل أوقات الفراغ فيما يفيد ، بل للاستفادة من أوقات الفراغ فى تربية و تنمية أطفالنا .

من أسهل و أبسط طرق شغل أوقات الفراغ ، و أعلاها قيمة فى عملية التنمية ، و ربط الأطفال بالمربى ، طريقة الألبومات .




24 ساعة تربية


24 ساعة تربية

24 ساعة تنمية
التربية و التنمية عملية تستمر معنا طوال الأربع و العشرين ساعة ، و لذلك يجب أن تكون عملية ممتعة و إلا توقف العديد منا بعد يوم أو اثنين على الأكثر ، و اذا اعتبرنا ان هناك دائما المناضلون و المثابرون ، فلا أظن أنه حتى هؤلاء لن يتمكنوا من الاستمرار إذا لم تكن التربية و التنمية عملية سهلة و ممتعة للطرفين ، و أعنى بالطرفين هنا الأطفال و المربين .

الاثنين، 13 فبراير 2012

الأطفال و التليفزيون


أطفالنا و التليفزيون

يمكن للطفل أن يشاهد التليفزيون لمدة تتراوح بين نصف الساعة و الساعة على الأكثر ، و يجب على المربى أن يختار بعناية البرامج التى سيسمح للطفل بمشاهدتها . و قد يعتقد البعض أن كل برامج الأطفال...........

أخطاء فى التربية


أخطاء شائعة فى التربية

1 – الصرامة الشديدة : تعد الصرامة الشديدة من أكثر الأخطاء شيوعا فى تربية الأطفال ، فالعديد من الآباء و الأمهات يخلطون بينها و بين الحزم . و قد تقترن الصرامة بالضرب ..........

الأربعاء، 8 فبراير 2012

مطبخ التنمية



مطبخ التنمية
 
بنتى لسه صغيرة ..............
اخاف عليها من النار .............
مينفعش تمسك سكينة ، أمال فين قواعد الأمن و السلامة .........
لسه سنها مجاش...............