Ads 468x60px

الاثنين، 13 فبراير 2012

أخطاء فى التربية


أخطاء شائعة فى التربية

1 – الصرامة الشديدة : تعد الصرامة الشديدة من أكثر الأخطاء شيوعا فى تربية الأطفال ، فالعديد من الآباء و الأمهات يخلطون بينها و بين الحزم . و قد تقترن الصرامة بالضرب ..........



و هنا يجب أن نوضح أن الصرامة تجعل الطفل يخاف المربى لكنها لا تجعله يحترمه أبدا ، و سيقوم الطفل بالتمرد على هذه الصرامة فى أول فرصة .



2 – التدليل الزائد و التسامح : هذا الأسلوب هو الأسلوب المقابل للصرامة ـ إلا أنه لا يقل عنها خطورة . فالتدليل الزائد لا يسمح للطفل بمواجهة تجارب الحياة منفردا ، كما أنها تنشىء فردا لا يحترم القواعد و لا يتقيد بالقوانين معتقدا أن المجتمع سيستمر فى تدليله كما فعل معه من قاموا على تربيته .

4 – عدم الثبات فى التربية : عدم الثبات هنا يعنى الانتقال من الصرامة الشديدة إلى التسامح ، أو الالتزام بالنظام مرة و خرقه مرة أخرى تبعا للحالة النفسية التى يمر بها المربى .

5 – عدم العدل بين الإخوة : أحيانا يقع المربى فى فخ تفضيل أحد الإخوة على الآخرين . و قد يكون التفضيل عائدا إلى صغر السن ، أو شدة الذكاء ، أو الجمال . هذا الخطأ يتسبب فى نشوء عداوات بين الأطفال إضافة إلة أنه من الأمور التى نهانا عنها النبى صلى الله عليه و سلم لما لها من أثر كبير فى تربية الأطفال.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق