Ads 468x60px

الاثنين، 13 فبراير 2012

الأطفال و التليفزيون


أطفالنا و التليفزيون

يمكن للطفل أن يشاهد التليفزيون لمدة تتراوح بين نصف الساعة و الساعة على الأكثر ، و يجب على المربى أن يختار بعناية البرامج التى سيسمح للطفل بمشاهدتها . و قد يعتقد البعض أن كل برامج الأطفال...........


 تناسب الأطفال ، على العكس ليست كل البرامج و المواد الموجهة للأطفال تناسبهم .
على سبيل المثال : كارتون توم و جيرى – الذى للأسف يفضله العديد من الأطفال – لا يجب أن يشاهده الأطفال على الاطلاق ، لما يحتويه من سلوكيات عنيفة تعرض على الطفل فى اطار محبب مما يجعله يقوم بتقليدها تلقائيا.
اضافة إلى ذلك ، يجب ألا يسمح للطفل بمشاهدة برامج أو أفلام للبالغين ، أو حتى البرامج الحوارية لما قد تحتويه من مشاهد عنف و قتل تؤثر سلبا على نفسية الطفل.

الحل : أن يقوم المربى باختيار ما يسمح للطفل بمشاهدته ، و أن يقوم بتثبيت موعد ثابت لنوم الطفل مبكرا ، مما سيتيح للمربى مشاهدة ما يرغب من برامج و نشرات للأخبار بعد موعد نوم الطفل.
اذا حدث و شاهد الطفل أيا من هذه الكارتونات أو البرامج الغير مناسبة ، لا يجب أن يظهر المربى فزعه و أن يهرع إلى اغلاق التليفزين ، لأن ذلك سيستثير فضول الطفل لمعرفة ماهية هذا الشىء الممنوع ، و كما نعلم جميعا أن كل ممنوع مرغوب . السلوك الأمثل هنا أن يعلق المربى تعليقا سلبيا على ما يعرض على الشاشة ( سواء كان كارتون أو برنامج أو .......) و يحاول صرف انتباه الطفل إلى لعبة أخرى أو نشاط آخر يكون أكثر جاذبية للطفل مما يعرض أمامه على الشاشة . اذا لم ينجح المربى فى ذلك ، فعليه ان ينتظر حتى نهاية البرنامج أو الكارتون الذى يشاهده الطفل ، فاغلاق التليفزيون أثناء استغراق الطفل فى المشاهدة سيثير غضب الطفل و يجعل رد فعله عنيفا.
ملحوظة : اذا كان الطفل فى الوقت الحالى يشاهد التليفزيون لعدد أكبر من الساعات ، فيجب تقليل عدد الساعات تدريجيا ، مع محاولة شغل أوقاته بأمور أخرى ممتعة أو ألعاب ( و الأفضل دائما أن يلعب المربى مع الطفل مما يسهم فى تعميق الارتباط بينهما)  . كما يجب البدء فى استبدال ما يشاهده من برامج ببرامج و كارتونات أخرى مفيدة مناسبة لسنه .
على سبيل المثال :
- عالم سمسم العربى و الإنجليزى ، و بارنى ، و معظم برامج قناة براعم تناسب السن الصغير (ما قبل الحضانة- الحضانة – أول ابتدائى على الأكثر)

- البرامج و الأفلام التى تتعلق بعالم الحيوان ( الوثائقية أو الروائية )غالبا ما تكون ممتعة لجميع الأعمار ، غير أن الأفلام الروائية التى تقوم على قصص الحيوانات يجب أن يشاهدها المربى منفردا أولا قبل أن يسمح للطفل بمشاهدتها ، فقد تحتوى على مشاهد و قيم قد تضر بالطفل.
و سنتناول فى مقالات قادمة نماذج متعددة للأنشطة التى تسهم فى شغل أوقات الأطفال و تنمية قدراتهم و شخصياتهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق