Ads 468x60px

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2018

تربية و تنمية و نظام



 
تعليم و تدريب الأطفال على النظام و الترتيب من الأمور التى يحرص عليها كل أب و أم ، بل و كل مربى. لذلك سنحاول معا فى هذه النصيحة وضع خطوات بسيطة تساعد الجميع على انجاز هذه المهمة الغير مسحيلة باذن الله.



1-   البداية دائما تكون فى وضع نظام ثابت يلتزم به الجميع ، بدءا من رب الأسرة ، حتى أصغر طفل .من الأفضل أن يتم تعليق هذا النظام فى مكان مرئى من الجميع حتى يراه الأطفال حتى و إن لم يتمكنوا من قراءته. ان مجرد احساس الطفل أنه ليس الوحيد المطالب بالقيام بالمهمة يوفر علينا مسافة كبيرة فى طريق التدريب.

2-   بعد أن وضعنا النظام الثابت ، علينا جميعا الالتزام به ، و هنا يأتى دور القدوة . الأطفال غالبا ما ينظرون أولا إلى الأب و الأم قبل أى طرف "تالت" ، لذلك يجب أن يحرص الوالدين أولا على الالتزام بالنظام ، و على أن يراهم أطفالهم و هم يتبون حجراتهم و يعلقون ملابسهم ، قبل أن يطالبوا الأطفال الصغار بذلك.

3-   علينا أن نجهز أدوات و أماكن للتخزين لنيسر على اطفل عملية التنظيم و الترتيب .
تربية و نظام



4-   من الأفضل أن تكون أماكن التخزين ملونة بألوان زاهية و عليها أشكال محببة للصغار ، حتى يدخل عنصر المتعة إلى مهمة التنظيم.
أطفال و ترتيب



5-   اقامة مسابقات بين أفراد الأسرة ، مسابقة أجمل غرفة ، أفضل مكتب ؛ فالمسابقات تزيد من حماس الأطفال .

6-   بما أننا تحدثنا عن المسابقات ، فتلقائيا يجب أن تكون هناك جوائز ، لماذا اذن نتحدث عن الجوائز فى نقطة منفصلة ؟ السبب ببساطة : يجب أن نحرص على أن تكون الجوائز تشجيعية و تحفيزية ، فلا يجب أن تكون باهظة الثمن ، حتى نتمكن من الاستمرار فى اثابة الأطفال ، و حتى لا تتحول إلى رشوة مقنعة . يمكننا أيضا أن نستخدم التكريم المعنوى فى بعض المرات بدلا من الاثابة المادية ، فمن الممكن مثلا أن نعد منصة تتويج للفائزين ( تماما مثل المسابقات الرياضية) و أن نسلمهم الميداليات أو شهادات التقدير و نقوم بتصويرهم ، و توزيع المشروبات و الحلويات ابتهاجا بهذا الحدث . و يمكن أن يكون هذا الحف فى نهاية الشهر مثلا.



7-   علينا أن نغرس فى الطفل احساسه بمسئوليته عن أشيائه و حجرته .

8-   اظهار الفخر و الفرح عندما يقوم أطفالنا يترتيب حجراتهم و تنظيمها ، خاصة اذا قاموا بذلك دون أن يطلب منهم أحد .

أطفال و نظام


9-   أخيرا الصبر و المداومة هما عماد غرس أى سلوك لدى الأطفال .
             

2 التعليقات:

  1. حقا اساليب مفيدة

    ردحذف
  2. أتمنى أن تستفيدى بها و تجربيها يا هبه و تشاركينا تجربتك فى تربية و تنمية

    ردحذف